الوعي اللغوي لدى الأطفال

يمكن تعريف الوعي اللغوي بأنه الإدراك الحسي و المعرفة الواضحة بميكانيكية اللغة و طريقة بنائها و تركيب عناصرها. و يتمثل ذلك الإدراك في مدى استيعاب المتعلم للقواعد النحوية و الأنماط اللفظية للغة و مدى قدرته على توظيف تلك المعرفة في مواقف صفية أو حياتية تساعده على تطوير مهارات التواصل الاجتماعي مع أقرانه و معلميه و محيطه الخاص. ويمتلك غالبية الأطفال في المراحل الأولى لتعلم اللغة القدرة على استخدام الحدس والتخمين لاكتشاف البناء اللغوي للكلمات و المقاطع و الجمل, و بالرغم من ذلك, يُعتبر ادراك القواعد النحوية المجردة - البسيطة منها و المعقدة - أقل أهمية لدى الطفل من تركيزه على المعنى, لأنه يسعى في تلك المرحلة إلى تنميه مهارة التواصل اللفظي و الكتابي دون التركيز على سلامة البناء النحوي و البلاغي. و هنا كان لزاماً تهيئة محتوى المنهج الدراسي والمواقف التعليمية و الأنشطة الصفية و اللاصفية لتوفير تشكيلة متنوعة من البناءات و الألفاظ اللغوية تساعد الطفل على تطوير كلتا المهارتين أي مهارة التواصل ومهارة اكتشاف القواعد النحوية للغة و استخدامها.

ومع تقدم المراحل السنية للطفل تزداد دافعيته لاستطلاع و تحليل قواعد اللغة. فخلال المرحلة السنية بين الثامنة و العاشرة يكون دور المعلم و الوالدين مساعدة الطفل على تنمية مهارة ملاحظة خصائص اللغة و ملامح بنائها اللفظي و النحوي دون تقديمها مباشرة له. فعلى سبيل المثال يحتوى كتاب الـ Skills Book للصف الثالث الأساسي على أنشطة تسمى الـ  Explore  لا تدَرّس فيها قواعد اللغة الانجليزية بصورة مباشرة بل يترك المجال للطالب ليدرك القاعدة اللغوية من خلال فهمه للمثال المعطى ثم حل الأسئلة ليقوده ذلك إلى اكتشاف القاعدة النحوية بنفسه. و يؤدي ذلك إلى تدعيم دافعية الطالب نحو الاستقلالية في التعلم و يساعد المعلم على إظهار الفروق الفردية بين الطلاب. و لكن من الضروري أن ينتبه المعلم لتلك الفروق من أجل تقديم أنشطة متباينة المستويات تناسب قدرات الطلاب المتفاوتة.

بيد أنه خلال تلك المرحلة السنية قد يلجأ بعض الطلاب للسؤال مباشرة عن القاعدة اللغوية. و هنا ينبغي على المعلم ألا يتسرع في طرحها مباشرةً بل يحوّل المهمة لبعض الطلاب المجيدين لعرض ما فهموه أو تحويل ذلك السؤال لنشاط منزلي يعرضوه في اليوم التالي. بعدها و في مرحلة لاحقة يبدأ تشجيع الطلاب على التعرف على قواعد اللغة بصورة مباشر لتعزيز القدرة على تعريف و توضيح بعض الأنماط اللغوية و شرحها لأقرانهم ذوي المستويات التحصيلية المتوسطة أو المتدنية مثل الأسماء و الأفعال و علامات الترقيم و أساليب الإفراد و الجمع .. و غيرها. و لتعزيز هذه الفكرة يمكن أن يلجأ المعلم لأسلوب التعلم التعاوني بشقيه الزوجي و الجماعي.و يفضل هنا استخدام نمط المجموعات متغايرة الخواص (heterogeneous grouping)و يعني أن كل مجموعة تضم طلاب ذوي قدرات و مستويات تحصيلية متباينة تساعد الطلاب ذوي المستويات التحصيلية المتدنية على إبراز قدراتهم و عرض تساؤلاتهم أمام زملائهم إن كانوا يشعرون بحاجز نفسي بينهم و بين معلمهم.

ختاماً و كملخص لما سبق يفضل أن يترك المجال للطالب لتنمية مهارات الاستكشاف و الاستقراء بنفسه تقليصاً للاتكالية و اللامبالاة و تحفيزاً للاستقلالية في التعلم من اجل الوصول إلى جيل يعي معنى المسئولية. و دمتم و دام أبناؤكم سالمين.


المراجع:

هناك 5 تعليقات

  1. السلام عليكم
    للاسف اخى ابو يمنى نحن فى عالمنا العربى لا نهتم بالطفل الا فى سنواته الاولى فقط ثم تبدأ رحلة العذاب الدراسى ومناهج التعليم العقيمة التى تقيد الابداع والفكر ومواصلة الرقى العقلى والثقافى ومهارات الاستكشاف العلمية

    نسأل الله تعالى ان يوفق اولادنا وشبابنا للخير والرقى والتطور العلمى والدينى

    جزاك الله خيرا اخى على ما تقدمه من نفع وفائدة دائمة
    بارك الله فيك
    تحياتى وتقديرى ويشرفنى متابعتك دائماً

    ردحذف
  2. الأخت ليلى الصباحى.. lolocat ..
    أحييك على تعليقكِ و لكن واقع التعليم يُظهر بشكل جلي عدم الاهتمام بالتأسيس السليم للطالب خلال المراحل الأساسية في التعليم فتستمر مشكلة التأخر الدراسي كمشلكة تراكمية في المراحل الأعلى

    تشرفتُ بزيارتكِ الكريمة و أشكركِ على تفاعلكِ مع الموضوع المطروح و لكِ التحية و التقدير

    ردحذف
  3. بسم الله وبعد
    أسأل الله عز وجل التوفيق لأطفالنا على دروب الخير الفلاح فلا ننسى أنهم سيكونون رجال هذه الامة
    تحياتي واحترامي لك وتقديري أخي في الله أبا يمنى
    طرح رائع وقيم

    أخوك في الله - مازن الرنتيسي - أبو مجاهد
    http://alrantisi.net.tc

    ردحذف
  4. الأخ مازن الرنتيسي - أبو مجاهد ..
    أشكرك على الزيارة الكريمة و أتمنى أن أكون دائماً عند حسن ظنكم و جزاك الله خيرا

    ردحذف
  5. علينا أن نتقن اللغة العربية لأنها /
    1 - لغة القرآن الكريم .
    2 - هويتنا وثقافتنا .
    3 - معترف بها من قبل هيئة الأمم المتحدة .
    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف

شاركنا بتعليقك Post a comment