روّاد المنتديات .. عذراً !

احتسيتُ قهوتي المسائية و اقتربت من شاشة حاسوبي و تساءلتُ, ماذا سأتصفح هذه الليلة؟ ... فكان الجواب بالطبع بعضاً من منتدياتنا العربية. ثم احترتُ أيها أختار؟ ... و لكن لم تطل حيرتي و قلت لنفسي اختر ما شئت فلحسن حظك كمتصفح أن تـواردَ الخواطرِ مضمونٌ بين كثيرٍ من أعضاء منتدياتنا. و مواضيعهم مختومةٌ بختم الجودة المحفور عليه لفظة (مـــنـــقــــول) !!!.

المهم أنني ولجتُ إلى أحد المنتديات الشامخة بأعداد أعضائها. و المزركشة بصورهم الرمزية المتراقصة و الألوان الزاهية و التصاميم التي تأسر الألباب. و لا يختلف اثنان على أن تلك المزركِشات تجعل الزوُار يتقاطرون زُمراً على المنتدى و لكن ما شد انتباهي أكثر عبارات ملونة في أعلى الصفحة تقول: بشرى سارّة للعضو فلان .. أصبح عضواً مميزاً .. إنه العضو الأنشط لهذا الشهر ..
أسرتني تلك العبارات و شغلتني فكرة التميز فسارعت إلى تسجيل دخولي و ناديتُ "يا روّاد المنتدى الكرام أعلموني كيف أحذو حذوه لأغدو عضواً مميزاً في منتداكم المميز علماً أنه يضم المئات من الأعضاء فكيف لي أن أعتلي قمة هذا العدد الهائل ... أجيبوني"

انتظرتُ ليتم الرد و أتت الردود سريعة و يالها من ردود. ردَ أحدهم قائلاً "موضوع جيد" و رد آخر "مشكوووووووووووووور" وقيل "شكرررررررررررررررراً" ما يقارب العشر مرات. و كان أطول رد يقول "شكراً يا أخي على طرحك المميز". و سارت الردود على هذا المنوال دواليك.

انتظرت أسبوعا آخر ولم يصلني الرد المنشود. فلربما صعبّتُ عليهم المهمة فقررت أن أطرح تساؤلي في منتديات أخرى و كانت الصاعقة المدوية. جاءتني نسخة كربونية من ردود و تعليقات المنتدى السابق. فقلت في نفسي أيعقل أن يتكرر الأعضاء و لكن بأسماء رمزية مختلفة !!!.

أحزنني أنني لم أجد الجواب الشافي لطرحي. و لكن سرعان ما وجدتُ رداً في نهاية إحدى الصفحات يقول "انظر إلى الردود أعلاه تجد الإجابة على سؤالك". لم أستوعب في البداية بيد أنه بعد طول تفكيرٍ و تمحيص (حلوة تمحيص هذي)  فهمتُ  أن السر هو الإكثار من المشاركات و الردود و التعليقات حتى و إن كانت خواء (و أعتذر على اللفظة) فكثرتها ستجعل منك عضواً مميزاً. ثم أدركتُ أنه إن خانتني كلماتي و جف نبع أفكاري فالوصفة السرية الناجعة متاحة و تتلخص في كلمتين سحريتين (نسخ – لصق) ثم أضع ختم الجودة المزيفة (مـــنـــقــــول) و الأفضل أن لا أضعه !!.
عذراً يا روّاد المنتديات لن أكون ببغاءً أكرر تلك الردود. و لن أستولي على كلمات صاغها آخرون و سأعتزلكم و ما تدعونني إليه ليس إلى صومعة متهرئة بل إلى مملكتي الصغيرة أي مدونتي حتى و إن قلّت مواضيعها و مرتادوها فالقلة خيرٌ من الغُثاء.

أعتذر للمنتديات كافة فلم أقصد منتدى بعينه بل هذا ما يقول لسان الحال و على فكرة الموضوع أصلي و غير منقول!!!. و يا قراء مدونتي دمتم سالمين.

هناك 17 تعليقًا

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوعك شد انتباهي واستمتعت بقراءته دون ملل او كلل ...
    كل ماقلته صحيح ولا احد يلومك اذا اعتزلت ... فأنا ايضا اعتزلتهم واستمتعت بمدونتي ..
    ودائما اقول لماذا لم افعل ذلك من قبل .. لكن كما يقال يأتي متأخرا افضل من ان لا يأتي ابدا ..

    لم تعد المنتديات ذا فائده تذكر ولم تعد تخرّج عقول نيّره بالفكر الابدائي والكتابات الابداعيه ..

    لك جزيل الشكر على الموضوع وتقبل تعليقي البسيط ..

    ردحذف
  2. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    في البداية أشكرك على التعليق و أحمد الله عز و جل أن جعل للتدوين أناساً مثلك يفقهون ما يكتبون و ما يقرأون و يقدرون أمانة الكلمة و ينأون بانفسهم عن السرقات الأدبية... فهنيئاً لمدونتي المتواضعة بتعليقات أمثالك الذين منحوا أنفسهم الحرية ليتخلصوا من قيد التبعية و ترديد ما يكتبه الأخرون.

    ردحذف
  3. موضوع في الصميم سلمت اناملك اخي الكريم والله اصبحت الامانه والاخلاق والادآب شي ماله قيمه عند اهل النسخ واللصق هؤلاء لايقدرون انفسهم ولايحترمونها اقول لكم كلمه ابدعوا ثقوا بانفسكم وابعدوا عن سرقة ونسب ماليس لكم اليكم .

    جزااك الله خيراا

    ردحذف
  4. العزيزي أبو يمنى
    طرح يستحق التقدير ومتابعه متميزه من قلم مستنيره
    نحتاج دور اكبر للكتابه الناضجه والنصيحه السديده
    وفقك الله

    ردحذف
  5. تبقى هناك أقلام تستحق المتابعة في بعض المنتديات يا بو يمنى، لكن دائما السيء هو الذي يطفو على السطح للأسف الشديد

    ردحذف
  6. اخي اكره ما في المنتديات عندما يكتب احدهم و ينسى الختم

    فنظن انه مميز وان ما جاء به هو من قريحته

    ولكن عندما يواجهه احد نرى انه يغضب وكأن المواجهة محرمة؟؟!!!


    موضوع رائع

    وانا معك...اعتزلت اغلبها ...و اقللت دخولي للنزر اليسير واحاول الابحار الان في بحر التدوين

    اشكرك اخي على الموضوع

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. موضوع رائع أخي أبو يمنى

    واللهِ انت حطة ايدك على جرح تعني منه أكثر المنتديات العربية . وللاسف هذه النوع من الرواد( رواد قص ولصق ) هو الي ظهر رغم تفهته . وهو متسبب في هروب الاعضاء المبدعة والمفكرة .

    جزاك الله كل خير

    ردحذف
  9. رائع ياأبا يمنى ..

    لم تكذب الحرف ولم تزل ..

    هي قعلاً القضية كماذكرت ..
    قد لانختلف كثيرا في أهمية النقل حيث يساعد على النشر
    لكن أن يكون النقل اداة تميز ..
    ويوجد أعضاء تبلغ مشاركاتهم 5000 مشاركة
    وجميعها منقولة ..
    فأين التميز ؟!

    رتق لي طرحك والذي كما نقول ( جاء على الجرح )

    بارك الله فيك

    مدونتك رائعة بالفعل ..

    ردحذف
  10. شكر خاص لكلٍ من :Strawberry , رنداالجنوبية , السيابي , ابداعات قلم , قطرة وفا , حسن , حنان. على زيارتكم و تعليقاتكم
    أخوكم أبو يمنى

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحيم


    الله المستعان ولا حول ولا قوّة إلا بالله !!


    لا ريب أخي الكريم "أبو يمنى" أنّ هذا الأمر هو أساسٌ لتعطيل القدرات ، والإبداع ، بل فيه تجميدٌ لملكات إن وجدت من يوليها اهتماماً لتفجّرت بالعطاء والخير العميم .

    أذكرُ أنّ أحد الأعضاء في منتدىً من المنتديات لم يمر على تسجيله أربعة أشهر ، وإذا بمشاركاته تصل إلى الآن قرابة " 1400 " مشاركة ، وحين رأيت ردوده كانت عبارة عن شكر وإضافات بسيطة علاوة على الأخطاء الإملائية .

    إنما الوصول إلى التميّز بمدى فاعلية العضو في طرحه وأسلوبه الذي يستقطب الزائر أو القارئ ، وإن كانت مشاركاته محدودة ، فهو بهذا يقدّم فكراً ، ويضيف فائدة تتجلى في اللغة والمعاني ، وانتقاء الألفاظ المؤثرة .

    فحين تتقارب الردود في طرحها تجد الفائدة الجمّة ، والحصيلة الثرّة ، فتتلاقح بذلك الأفكار .

    أما أن يكون الردُّ خواءً يفتقر إلى ما يقوّي جانبه ، فلا ريب أنه بذلك يرهل الموضوع .


    لن أطيلَ الحديث ، مشيراً إلى إعجابي بطرحك الرائع النافع أخي "أبو يمنى" ففي لغتك وكلماتك ما يجذب القارئ ، فقد قرأتُ موضوعك بتؤدة وتأنٍ بالغيْن ، ومنشأ ذلك طرحك الجميل ، وعباراتك الأجمل .

    فبارك الله فيك ، وسدد خطاك .

    ويسرّني أن أكون عضواً في مدوّنتك الرائعة .



    أخوك "محمد الشكيلي"

    ردحذف
  12. نقطة مهمة و للأسف تتناسخ المواضيع بشكل مزعج و غير أخلاقي...و الأدهى أن ناقلي المواضيع ينسبونها إاليهم دون ذكر المراجع و هذا ما يضر بالبحث الأكاديمي و أيضا هي نوع من السرقة و هذا أمر قد وقع لي فقد كتب و اجتهدت في كتابة مواضيع في منتدى تاريخي و في الختام و جدت أن نفس المواضيع تناقله بعض المنتديات دون ذكر المصدر و لا الموقع الذي كنت اضع فيه مواضيعي....
    أخوك ماءالعينين

    ردحذف
  13. ماء العينين ..
    أشكرك أخي الكريم على مرورك و تعليقك :)

    السبب الأساسي وراء هذه الظاهرة هو البعد عن القراءة و استسهال عملية النسخ للوصول إلى التميز .. و من السخرية أن يتم تناقل الأخطاء من منتدى إلى آخر و من السخرية أيضاً أن تجد عنوان الموضوع يبدأ بكلمة "حــــصـــريـــاً" فكيف يكون موضوع واحد حصري في ما يقارب العشرين و الثلاثين منتدى

    أسعدني تواجدك

    ردحذف
  14. بسم الله وبعد
    بوركت أخي الفاضل على ما طرحت
    وأنا أيضا سائر على ما تسير عليه أخي في الله

    إن ما يحز في النفس أن تكون مواقعنا ومدوناتنا ومنتدياتنا فقط تبادل تعليقات (علق لي أعلق لك)

    تحياتي واحترامي وتقديري لك
    مازن الرنتيسي - أبو مجاهد
    alrantisi.net.tc

    ردحذف
  15. اولا اخي دعني احيك علي هذا الموضوع القيم لانه مس موضع الجرح علي الاقل عندي ..
    للاسف اخي الكريم اصبحنا عاجزين حتي علي تصفيف الحروف ما بالك في خلقها جفت العقول قبل الاقلام .. اصبحنا عاجزين علي الابداع والتفكير وبناء فكر متحرر عن التبعية نحن امة الفشل والاستوراد بعدما استوردنا الاكل والملبس والدواء جاء دور الفكر ..فهلمي يا امة العلم الي الحضيض الي الفقر المعدم من كل جوانبه

    ردحذف
  16. الاخ العزيز مازن الرنتيسي ..
    أشكرك أخي على تفاعلك مع الموضوع و أتمنى لك دوام التميز في مسيرتك التدوينية المميزة
    دمت بود

    ردحذف
  17. غير معرف ..
    أشاركك الرأي
    هجرنا القراءة فلم نتقن الكتابة فلجأنا للجاهز لنظن ذلك ابداعاً و تميز

    أسعدني مرورك الكريم

    ردحذف

شاركنا بتعليقك Post a comment